MASTER OF POOL

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتو (هلا اسورة وانروة )نرحب بكم في منتدى ابطال قيمزر ونرجو منكم الاضمام حيث تجدو بئذن الله الكثير ميما يفيدكم
تحياتي لكم مئسس الموقع/Admin

MONTADA GAMEZER POOL


    جامعة اوم القرى

    شاطر
    avatar
    GAMEZER
    Admin
    Admin

    ذكر الثور الثور
    عدد المساهمات : 95
    نقاط : 200169
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ الميلاد : 03/05/1997
    تاريخ التسجيل : 04/05/2011
    العمر : 20
    الموقع : ابطال قيمزر
    العمل/الترفيه : كورة قدم
    المزاج : ممتاز

    جامعة اوم القرى

    مُساهمة  GAMEZER في الخميس مايو 26, 2011 10:52 am

    ما هو نظام الدراسة في الجامعة ؟

    نظام الدراسة :
    أ - تسير الدراسة في المرحلة الجامعية على نظام المستويات .
    ب - تتكون الدراسة في المرحلة الجامعة من ثمانية مستويات في الأقل .
    ج - تكون مدة المستوى الدراسي فصلاً دراسياً .



    ماهي القواعد التفيصيلة المنظمة للانتقال من مستوى إلى آخر ؟

    القواعد التفصيلية المنظمة للانتقال من مستوى إلى آخر :
    أ - توزع المقررات الدراسية لكل تخصص على مستويات , ويحدد لكل مستوى عدد الوحدات الدراسية حسب ما تقتضيه الخطط الدراسية المقرة .
    ب - الطلاب الذين لم يتعثروا بسبب الرسوب في المقررات يتم تسجيلهم في مقررات المستوى بالتدرج بدءا من المستويات الدنيا , وفق الخطط الدراسية المعتمدة .
    ج - الطلاب المتعثرون دراسياً , يتم تسجيلهم في المقررات بما يضمن لهم الحد الأدنى من العبء الدراسي في كل فصل على أن تراعى النقاط الآتية :-
    1- عدم التعارض في الجدول الدراسي .
    2- استيفاء المتطلبات السابقة .
    3- عدم السماح بأخذ مقررات من المستويات التالية إلا لإكمال الحد الأدنى من العبء الدراسي , مع ملاحظة ما يلي :
    * يعتبر انخفاض المعدل التراكمي للطالب عن 1.00 (مقبول) إنذاراً أكاديمياً موجهاً له ويشار إلى ذلك في إشعار النتائج الفصلية .
    * يكون الحد الأدنى للعبء الدراسي في تسجيل المقررات اثنتى عشرة وحدة دراسية في كل فصل دراسي , ثلاث وحدات دراسية في الفصل الصيفي , وتستثنى من ذلك حالات التخرج .
    يتحدد الحد الأقصى للعبء الدراسي للطلبة المتعثرين دراسيا بما بلي :
    - 12 وحدة دراسية بما في ذلك مواد الرسوب لمن يقل معدله التراكمي عن 1.75 .
    - 18 وحدة دراسية بما في ذلك مواد الرسوب لمن يقل معدله التراكمي عن 2.75 .
    - مواد الرسوب إضافة إلى مواد المستوى التالي لمن يكون معدله التراكمي 2.75 أو أكثر .
    ملاحظة هامة جداً :
    - على الطلاب والطالبات المنذرين أكاديمياً الاستفادة من الفرص المتاحة لهم لرفع المعدل التراكمي .
    - على الطلاب والطالبات المتعثرين دراسياً بسبب الرسوب الالتزام بالحد الأقصى المحدد لهم وعدم تجاوزه .



    ماهي ضوابط المواظبة في الدراسة ؟

    المواظبة والاعتذار عن الدراسة :
    يحرم الطالب من الاستمرار في دراسة المقرر ودخول الاختبار النهائي , إذا زادت نسبة غيابه أو عذر عن 25% من مجموع المحاضرات والدروس العملية , والميدانية . ويعتبر الطالب المحروم من الاستمرار في دراسة مقرر راسباً فيه , ويرصد له التقدير (ح) في خانة الدرجة في كشف النتيجة .
    يجوز لمجلس الكلية التي ينتمي إليها المقرر , أو من يفوضه بناءً على تقرير مقدم من رئيس القسم (الذي يقدم المقرر) رفع الحرمان عن الطالب , إذا تقدم لرئيس القسم بعذر يقبله مجلس الكلية على أن لا تزيد نسبة الغياب عن 40% من مجموع المحاضرات , والدروس العملية , والميدانية , المحددة للمقرر .
    الطالب الذي يتغيب عن الاختبار النهائي , تكون درجته صفراً في ذلك الاختبار , ويحسب تقديره في ذلك المقرر على أساس درجات الأعمال الفصلية التي حصل عليها .
    إذا تغيب الطالب عن الاختبار النهائي , توضع عبارة غائب عن الاختبار النهائي في كشف النتيجة .
    إذا لم يتمكن الطالب من حضور الاختبار النهائي في أي من مواد الفصل لعذر قهري , جاز لمجلس الكلية - في حالات الضرورة القصوى - قبول عذره , والسماح بإعطائه اختباراً بديلاً خلال مدة لا تتجاوز نهاية الفصل الدراسي التالي , ويعطى التقرير الذي يحصل عليه بعد أدئه الاختبار البديل , وفقاً للخطوات التالية :
    1- يتقدم الطالب المتغيب عن الاختبار النهائي بعذره إلى رئيس القسم الذي ينتمي إلية مع بداية الفصل التالي طالباً السماح له باختبار بديل خلال مدة لا تتجاوز نهاية ذلك الفصل الدراسي .
    2- يحيل رئيس القسم الطلب المقدم من الطالب إلى مجلس الكلية موضحاً رأيه , وفي حالة قبول العذر من المجلس يعطى الطالب الاختبار البديل , والتقدير الذي يحصل عليه بعد أدائه متضمناً درجاته في الأعمال الفصلية .
    3- تبليغ عمادة القبول والتسجيل بالتقدير الذي حصل عليه الطالب بعد أدائه الاختبار البديل , وذلك عن طريق النموذج الخاص بذلك .



    ماهي خطوات الاعتذار عن الدراسة ؟

    الاعتذار عن الدراسة :
    1- يتقدم الطالب بالاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل دراسي إلى رئيس القسم الذي ينتمي إليه خلال القترة من بداية الأسبوع الأول إلى نهاية الأسبوع العاشر للدراسة , مرفقاً الأوراق الثبوتية لعذره .
    2- تتم دراسة الطلب لدى المكتب الإرشادي بالقسم لأتخاذ القرار المناسب بقبول العذر أو رقضه .
    3- يبلغ رئيس القسم عمادة القبول والتسجيل بالقرار .
    4- يرصد للطالب تقدير منسحب بعذر (ع)(W) في حالة قبول عذره في جميع مقررات ذلك الفصل الدراسي .
    5- يحتسب الفصل الدراسي المعتذر عنه الطالب ضمن المدة النظامية لدراسته .
    6- تشترط موافقة ولي أمر الطالبة عند تقديمها طلب الاعتذار عن دراسة فصل دراسي .



    كيف يتم تأجيل الدراسة ؟

    تأجيل الدراسة :
    يجوز للطالب التقدم بطلب بتأجيل الدراسة لعذر يقبله مجلس الكلية على ألا تتجاوز مدة التأجيل فصلين دراسيين متتاليين , أو ثلاثة فصول دراسية غير متتالية , حداً أقصى طيلة بقائه في الجامعة , ثم يطوى قيده بعد ذلك , ويجوز لمجلس الجامعة في حال الضرورة الاستثناء من ذلك .
    خطوات طلب التأجيل :
    1- يتقدم الطالب بطلب تأجيل الدراسة إلى رئيس القسم الذي ينتمي إليه قبل بداية الفصل الدراسي , مرفقا الأوراق الثبوتية لعذره .
    2- تتم دراسة الطلب في مجلس الكلية لأتخاذ القرار المناسب بقبول العذر , أو رفضه .
    3- يبلغ رئيس القسم الطالب بقرار مجلس الكلية المتخذ بحقه , وفي حالة قبول عذره يبلغ كذلك عمادة القبول والتسجيل .
    4- تحتسب فصول التأجيل من المدة النظامية المحددة لدراسة الطالب .
    5- تشترط موافقة ولي أمر الطالبة عند تقديمها طلب التأجيل .

    ملاحظة هامة

    في حالة انقطع الطالب عن الدراسة مدة فصل دراسي دون طلب التأجيل يطوى قيده من الجامعة , ولمجلس الجامعة طي قيد الطالب , إذا انقطع عن الدراسة لمدة أقل .
    ولا يعتبر الطالب منقطعا عن الدراسة للفصول التي يدرسها زائرا في جامعة أخر



    كيف يتم إعادة القيد للدراسة بالجامعة ؟

    إعادة القيد :
    يمكن للطالب المطوي قيده بطلب إعادة قيده برقمه , وسجله قبل الانقطاع وفق الضوابط الآتية :
    أ- أن يتقدم بطلب إعادة القيد خلال أربعة فصول دراسية من تاريخ طي القيد .
    ب- أن يوافق مجلس الكلية المعنية , والجهات ذات العلاقة على إعادة قيد الطالب .
    ج- إذا مضى على طي قيد الطالب خمسة فصول دراسية , أو أكثر , فبإمكانه التقدم للجامعة طالبا مستجدا دون الرجوع إلى سجله الدراسي السابق , على أن تنطبق عليه كافة شروط القبول المعلنة في حينه .
    د- لا يجوز إعادة قيد الطالب المطوي قيده إذا كان منذرا أكاديميا .

    خطوات طلب إعادة القيد :
    1- يتقدم الطالب المطوي قيده بطلب إعادة قيده برقمه الجامعي وسجله إلى عمادة القبول والتسجيل قبل بدء الدراسة , مرفقا الأوراق الثبوتية .
    2- يحال الطلب إلى الكلية المعنية وتتم دراسته في مجلس الكلية لأتخاذ قرار بقبول الطلب , أو رفضه , بعد موافقة الجهات ذات العلاقة .

    لا يجوز إعادة قيد الطالب الذي فصل من الجامعة لأسباب تعليمية , أو تأديبية , أو الذي فصل من جامعة أخرى لأسباب تأديبية , وإذا اتضح بعد إعادة قيده أنه سبق فصله لمثل هذه الأسباب فيعتبر قيده ملغي من تاريخ إعادة القيد



    ماهي خطوات التحويل من كلية إلى أخرى او من قسم الي قسم داخل الجامعة ؟

    التحويل من كلية إلى أخرى داخل الجامعة :
    1- يجوز تحويل الطالب من كلية إلى أخرى وفقاً لما يلي :
    أ- أن يكون الطالب قد أمضى ما لا يقل عن فصل دراسي في كليته , ولا يشمل ذلك التأجيل , أو الأعتذار عن الدراسة .
    ب- ألا يكون قد سبق للطالب التحويل خلال دراسته في الجامعة , وللجنة التنسيق الأكاديمي الاستثناء من ذلك مرة أخرى .
    ج- أن تكون المدة النظامية المتبقية من دراسة الطالب كافي لإكمال متطلبات التخرج .
    د- أن يوافق رئيس القسم وعميد الكلية المحول منه وإليه الطالب .

    2- يتقدم الطالب بتعبئة النموذج الخاص بالتحويل لدى عمادة القبول والتسجيل .
    3- يقوم الطالب بتعبئة النموذج الخاص بالتحويل لدى عمادة القبول والتسجيل .
    4- يعاد النموذج بعد استكماله إلى عمادة القبول والتسجيل لإكمال الخطوات اللازمة حيال تحويله .
    5- في حالة التحويل إلى كلية التربية بالطائف تحال الطلبات إلى اللجنة المشكلة بالجامعة لهذا الغرض , وتقوم اللجنة بدراسة الطلبات وفقاً لما يلي :
    أ- تعبئة الاستمارة الخاصة بطلب التحويل إلى الطائف .
    ب- أن يكون الطالب مقيماً في الطائف مع تقديم ما يثبت ذلك معتمداً من جهة رسمية .
    ج- إرفاق السجل التعليمي مبيناً آخر معدل تراكمي له .
    د- تقتصر حالات التحويل إلى الطائف على الظروف القاهرة (صحية واجتماعية وغيرها) والتي تثبتها الأوراق والتقارير الرسمية .
    هـ- تخضع حالات قبول التحويل إلى الطائف إلى قناعة اللجنة بالأسباب .
    و- تحال قرارات اللجنة إلى عمادة القبول والتسجيل لتنفيذها .

    ملاحظة هامة جداً للطلبة المحولين :
    تثبت في السجل الأكاديمي للطالب المحول من كلية إلى أخرى جميع المواد التي سبق له دراستها , ويشمل ذلك التقديرات . والمعدلات الفصلية , والتراكمية طوال دراسته في الجامعة .



    ماهي طريقة التحويل من الجامعة إلى جامعة أخرى ؟

    التحويل من جامعة إلى جامعة أخرى :
    يجوز قبول تحويل الطالب من خارج الجامعة وفق الضوابط الآتية :
    1- أن يكون الطالب مقيداً في الكلية , أو جامعة معترف بها .
    2- ألا يكون مفصولاً من الجامعة المحول منها لأسباب تأديبية .
    3- أن ينطبق عليه شروط التحويل التي يحددها مجلس الجامعة مع مراعاة ما يلي :
    أ- يدرس الطالب المحول ما لا يقل عن 60% من المقررات في جامعة أم القرى .
    ب- تطبق على الطالب المحول شروط التحويل للكلية التي يرغب التحويل إليها .
    ج- يتقدم الطالب بطلب التحويل إلى عمادة القبول والتسجيل , ويحال الطلب مع صور من كامل ملف الطالب إلى عمادة الكلية المختصة .
    د- تشترط موافقة رئيس القسم وعميد الكلية المحول إليها .



    ما هي الخطوات اللازمة لمعادلة المقررات الدراسية للمحولين من جامعة أخرى ؟

    خطوات معادلة المقررات للمحولين من جامعة أخرى إلى الجامعة :
    1- يقدم الطالب إلى عمادة القبول والتسجيل طلباً لمعادلة المقررات التي درسها خارج الجامعة مرفقا بأصل السجل التعليمي , ووصف تفصيلي معتمد لمفردات المقررات التي درسها .
    2- يحال الطلب إلى القسم الذي ينتمي إليه الطالب ليتولى معادلة مقرراته , واستكمال معادلة المقررات الأخرى من أقسامها .
    3- لا تعادل المقررات التي حصل فيها الطالب على تقدير أقل من جيد .
    4- يعيد القسم نتيجة المعادلات إلى عمادة القبول والتسجيل بعد إقرارها من مجلس الكلية .
    5- تثبت في السجل التعليمي للطالب المقررات التي عودلت له , ولا تدخل في حساب معدله التراكمي .
    ملاحظة هامة جداً :
    إذا اتضح بعد تحويل الطالب أنه سبق فصله لأسباب تأديبية , فيعتبر قيده ملغي من تاريخ قبول تحويله للجامعة .



    كيف يتم حساب التقدير في الجامعة ؟

    التقدير غير مكتمل :
    يجوز لمجلس القسم الذي يتولى تدريس المقرر - بناء على توصية مدرس المادة - السماح للطالب باستكمال متطلبات أي مقرر في الفصل الدراسي التالي , ويرصد للطالب في سجله الأكاديمي تقدير غير مكتمل (ل) أو (IC) ولا يحسب ضمن المعدل الفصلي , أو التراكمي إلا التقدير الذي يحصل عليه الطالب بعد استكمال متطلبات ذلك المقرر . وإذا مضى فصل دراسي واحد ولم يغير تقدير غير مكتمل (ل) أو (IC) في سجل الطالب لعدم استكماله , فيستبدل به تقدير راسب (هـ) أو (F) , ويحسب ضمان المعدل الفصلي والتراكمي .

    طريقة تعديل التقدير (ل) (IC) غير مكتمل :
    تزود عمادة القبول والتسجيل الأقسام بنموذج تعديل التقدير (ل) (غير مكتمل) , وتدخل النتيجة المعدلة في الحاسب الآلي , أو يرصد التقدير (هـ) (راسب) في حالة مرور فصل دراسي واحد دون إجراء التعديل .

    التقدير مستمر (م) :
    إذا كانت دراسة مقررات الأبحاث تتطلب أكثر من فصل دراسي , فيرصد للطالب تقدير مستمر (م) (IP) , وبعد انتهاء الطالب من دراسة المقرر يمنح التقدير الذي حصل عليه , وإذا لم يستكمل المقرر في الوقت المحدد , فيجوز لمجلس القسم الذي يتولى تدريسه الموافقة على رصد تقدير غير مكتمل (ل) (IC) في سجل الطالب .

    حساب التقديرات في المقررات الدراسية :

    الدرجة المئوية

    التقدير رمز التقدير
    وزن التقدير من (4)

    95 - 100 ممتاز مرتفع أ+ 4.0
    90 إلى أقل من 95 ممتاز أ 3.75
    85 إلى أقل من 90 جيد جداً مرتفع ب+ 3.5
    80 إلى أقل من 85 جيد جداً ب 3.0
    75 إلى أقل من 80 جيد مرتفع ج 2.5
    70 إلى أقل من 75 جيد ج 2.0
    65 إلى أقل من70 مقبول مرتفع د+ 1.5
    60 إلى أقل من 65 مقبول د 1.0
    أقل من 60 راسب هـ 0.0

    التقدير العام عند التخرج :
    يكون التقدير العام للمعدل التراكمي عند تخرج الطالب بناء على معدله التراكمي كالآتي :
    1- (ممتاز) : إذا كان المعدل التراكمي لا يقل عن 3.50 .
    2- (جيد جداً) :إذا كان المعدل التراكمي من 2.75 إلى إقل من 3.50 .
    3- (جيد) : إذا كان المعدل التراكمي من 1.75 إلى أقل من 2.75 .
    4- (مقبول) : إذا كان المعدل التراكمي من 1.00 إلى أقل من 1.75 .



    ما هي مرتبة الشرف ؟

    مرتبة الشرف :
    تمنح مرتبة الشرف الأولى للطالب الحاصل على معدل تراكمي من (3.75) إلى (4.00) من (4.00) , عند التخرج , وتمنح مرتبة الشرف الثانية للطالب الحاصل على معدل تراكمي من (3.25) إلى أقل من (3.75) من (4.00) , عند التخرج .

    يشترط للحصول على مرتبة الشرف الأولى أو الثانية :
    أ- ألا يكون الطالب قد رسب في أي مقرر درسه في الجامعة , أو في جامعة أخرى .
    ب- أن يكون الطالب قد أكمل متطلبات التخرج في مدة أقصاها متوسط المدة بين الحد الأدنى , والحد الأقصى للبقاء في كليته .
    ج- أن يكون الطالب قد درس في الجامعة التي سيتخرج منها ما لا يقل عن (60%) من متطلبات التخرج .

    ملاحظة هامة حول الاختبارات :
    - لا يسمح للطالب بدخول الاختبار النهائي بعد مضي نصف ساعة من بدايته , كما لا يسمح له بالخروج من الاختبار قبل مضي يصف ساعة من بدايته .
    - الغش في الاختبار أو الشروع فيه أو مخالفة التعليمات وقواعد إجراء الاختبار أمور يعاقب عليها الطالب وفق لائحة تأديب الطلاب التي يصدرها مجلس الجامعة



    ماهو نظام الفصل من الجامعة ؟

    الفصل من الجامعة :
    يفصل الطالب من الجامعة بقرار من عمادة القبول والتسجيل في أي من الحالتين التاليتين :
    أ- إذا حصل على ثلاثة إنذارات متتالية على الأكثر لانخفاض معدله التراكمي عن 1.00 (مقبول) ولمجلس الكلية - بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل - أن يوصي مجلس الجامعة بإعطاء فرصة رابعة لمن يمكنه رفع معدله التراكمي بدراسته للمقررات المتاحة .
    ب- إذا لم ينه متطلبات التخرج خلال مدة أقصاها نصف المدة المقررة لتخرجه علاوة على مدة البرنامج , ولمجلس الكلية - بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل - أن يوصي مجلس الجامعة بإعطاء فرصة استثنائية للطالب لإنهاء متطلبات التخرج بحد أقصى لا يتجاوز ضعف المدة الأصلية للتخرج .

    ملاحظة هامة جداً :
    على الطلاب والطالبات مراعاة ما ورد في الفقرتين السابقتين , الجد والاجتهاد في الدارسة لرفع المعدل التراكمي , وإنهاء متطلبات التخرج في المدة النظامية المحددة .



    ماهي اجراءات التخرج من الجامعة ؟

    التخرج :
    يتخرج الطالب بعد إنهاء متطلبات التخرج بنجاح حسب الخطة الدراسية ,على ألا يقل معدله التراكمي عن مقبول , ولمجلس الكلية بناء على توصية مجلس القسم المختص تحديد مررات مناسبة بدرسها الطالب لرفع معدله التراكمي وذلك في حال نجاحه في المقررات , ورسوبه في المعدل , مع مراعاة ما يلي :
    1- يلتزم الطالب باتباع الخطة الدراسية المعتمدة لتخصصه وإكمال جميع متطلبات التخرج بنجاح وبمعدل تاركمي لا يقل عن 1.00 (مقبول) .
    2- تزود الأقسام عمادة القبول والتسجيل بأسماء وأرقام الطلبة المتوقع تخرجهم لاستخراج سجلاتهم التعليمية .
    3- تزود عمادة القبول والتسجيل الأقسام بالسجلات التعليمية في مدة لا تتجاوز الأسبوع الثالث من بدء الدراسة , و يتولى القسم مراجعتها , ومراجعة توصيات تخرج الطلبة , واعتمادها من قبل المرشد الأكاديمي , ورئيس القسم .
    4- ترسل الأقسام توصيات التخرج المعتمدة إلى عمادة القبول والتسجيل في مدة لا تتجاوز الأسبوع السادس من بدء الدارسة , في الفصل المتوقع تخرج الطالب فيه .
    5- تدقق عمادة القبول والتسجيل توصيات التخرج , وتراجع نتائج فصل تخرج الطالب للتأكد من إكماله متطلبات التخرج بنجاح وبمعدل تراكمي لا يقل عن 1.00 (مقبول) .
    6- تعد عمادة القبول والتسجيل توصية لمجلس الجامعة بتخريج الطلبة الذين أكملوا متطلبات التخرج من أقسام الكليات , والمعاهد المختلفة بالجامعة .
    7- تتولى عمادة القبول والتسجيل إعداد وإصدار الوثائق والشهادات الرسية للخريجين الخريجات , وحفظ صور منها .
    Question تحياتي لكم /ADMIN/


    ارجو التقييم لي انا الموضوع موتعب جدا


    _________________



    ███ 1050 Subs ( ✔ )
    █████ 1100 Subs ( ✔ )
    ██████ 1150 Subs ( ✔ )
    ███████ 1200 Subs ( ✔ )
    ████████ 1250 Subs ( ✔ )
    █████████ 1300 Subs (✔ )
    ██████████ 1350 Subs ( ✔ )
    ███████████ 1400 Subs ( ✔ )
    ████████████ 1500 Subs ( ✔ )
    █████████████ 1600 Subs ( ✔ )
    ██████████████ 1700 Subs ( ✔ )
    ███████████████ 1800 Subs( X )
    ████████████████ 1900 Subs ( X )
    █████████████████ 2000 Subs ( X )

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يونيو 26, 2017 1:43 pm