MASTER OF POOL

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتو (هلا اسورة وانروة )نرحب بكم في منتدى ابطال قيمزر ونرجو منكم الاضمام حيث تجدو بئذن الله الكثير ميما يفيدكم
تحياتي لكم مئسس الموقع/Admin

MONTADA GAMEZER POOL


    شرح كيفيهْ , اللعب / .. بالشطرنج الجزء2}~

    شاطر
    avatar
    GAMEZER
    Admin
    Admin

    ذكر الثور الثور
    عدد المساهمات : 95
    نقاط : 200169
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ الميلاد : 03/05/1997
    تاريخ التسجيل : 04/05/2011
    العمر : 19
    الموقع : ابطال قيمزر
    العمل/الترفيه : كورة قدم
    المزاج : ممتاز

    شرح كيفيهْ , اللعب / .. بالشطرنج الجزء2}~

    مُساهمة  GAMEZER في الخميس مايو 26, 2011 1:09 pm

    قواعد و اصول لعبة الشطرنج
    السلام عليكم ورحمة الله
    بداية احب ان اتكلم عن عناصر مباراة الشطرنج
    تتكون مباراة الشطرنج من ثلاث مراحل متصلة تمر بها في اغلب الاحيان
    وانا اعني هنا المباريات المنتظمة التي تدور بين خصمين يلعبان باسس وقواعد اللعبة
    ومراحل المبارة تكون كالتالي
    المرحلة الاولي وتسمي مرحلة الافتتاح
    ونعني بها هنا النقلات الاولي التي ينفذا اللاعب في بداية المباراة
    المرحلة الثانية وهي مرحلة وسط الدور
    ونعني بها هنا بعد الانتهاء من مرحلة الافتتاح وتختص هذه المرحلة بالمناورات والهجوم والدفاع بين الطرفين
    المرحلة الثالثة مرحلة النهايات
    ونعني بها هنا بعد تكسير ومبادلة القطع تتبقي قطع قليلة جدا علي الرقعة مثل رخ وعساكر وهي من اشهر انواع النهايات
    وساتكلم عن هذه المراحل بالتفصيل
    بداية المرحلة الاولي
    مرحلة الافتتاح
    هذه المرحلة من اهم مراحل المباراة وهي اكثر مرحلة يجب علي اللاعب دراستها والاهتمام بها
    وذلك لتعدد الافتتاحيات والتحديث الدائم بها
    اولا ما هي اهم القواعد التي يجب علينا اتباعها في الافتتاح بصرف النظر عن التخصص في الافتتاح
    1- الاهتمام باتشار القطع بشكل جيد وفي اتجاه منطقة الوسط
    ماهي منطقة الوسط هي المربعات الاربعة التي في وسط رقعة الشطرنج امام الملك والوزير ورموزها كالاتي
    e4-e5-d4-d5
    انتشار القطع هو اهم عنصر من عناصر اللعبة
    لان اللاعب الذي يغفل هذا العنصر في مبارياته سيخسر بسرعة لانه لم يستغل امكانيات القطع التي لديه
    2- العنصر الثاني تامين الملك بعملية التبيت وابعاده عن منطقة المناورات في الوسط
    3- السيطرة علي منطقة الوسط بالقطع والجنود
    4- عدم تحريك القطعة اكثر من مرة في بداية المباراة وخاصة الوزير حتىلاتتعرض لهجوم قطع الخصم وخسارة عنصر هام وهو الوقت ويسمي ( تمبو ) اي انالخصم يجد فرصة للهجوم على قطعك التي تضعها في اماكن غير جيدة بما يتسنيله كسب وقت هام في انتشار قطعه على حساب قطعك المنتشرة بشكل غير سليم
    5- الحفاظ علي شبكة الجنود وشكلها حيث ان الجنود هي نصف قواتك فيجب علي اللاعب الاهتمام بها ووحمايتها جيدا وعدم خسارتها بدون مقابل
    وقبل ان اقوم بشرح هذه العناصر بالتفصيل احب ان اتحدث عن قطع الشطرنجوامكانيتها وقيمتها التقريبية لان هذه نقطة هامة جدا يجب عدم اغفالها
    والي لقاء جديد
    Laws of Chess
    (عبر هذه الوصلة يمكنك ان تشاهد حركات القطع)

    اتحدث الان عن قطع الشطرنج وامكانيتها وقيمتها التقريبية
    اولا : الجنود او العساكر
    لدي كل لاعب في الشطرنج 8 جنود اي نصف القوات التي تمتلكها
    الجندي هو القطعة الوحيدة التي تتقدم للامام فقط ولا ترجع للخلف ولذلك اهمية وقيمة هامة
    ان الدفع باي جندي للامام ينتج عنه عدم سيطرة علي مربع معين يجب علياللاعب الخبير التاكد من عدم امكانية سيطرة الخصم علي هذا المربع وستتضحلنا هذه النقطة الهامة فيما بعد
    هنا احب ان اوضح نقطة هامة ما معني سيطرة علي مربع في رقعة الشطرنج
    المربع الذي تسيطر عليه ليس الذي تحتله وانما الذي تهاجمه قطعك بمعني لولدينا جندي في وسط اللوحة بالمربع e4 مثلا هذا يعني السيطرة علي مربع d5 -f5 وهي المربعات التي يهاجمها الجندي في موقعه هذا
    واقوي سيطرة للقطع علي مربع عندما تهاجم المربع هذا بجندي لان الجندي هواقل القطع من القيمة لو افترضنا ان لكل قطعة قيمة مادية وساورد فيما بعدقيمة القطع التقريبية
    ولا يعني ان الجندي اقل قطعة من القيمة المادية عدم اهميته بل العكس
    لنفترض مثلا ان لدينا جندي وصل للصف السابع عند الخصم وامامه خطوة واحدة وتتم ترقيته الي قطعة اخري
    هل نقيم هذا الجندي كجندي لم يتحرك بعد من موقعه
    ان الجندي الذي تتم ترقيته ترتفع قيمته المادية كثير ومن الممكن ان يشغلهذا الجندي قطعة او اكثر للخصم للدفاع عن تهديد الترقية بما يعني انالجندي هنا تساوت قيمته المادية التقريبية مع قيمة القطع التي تدافع منقطع الخصم
    كما يجب ان انوهه عن شيء هام جدا وهو يسمي بشبكة الجنود وهو يعني شكل وانتشار الجنود في الرقعة
    لنفترض مثلا ان لدينا جنديين علي عامود واحد نتيجة لمبادلة مع الخصم
    هنا تسمي جنود مزدوجة وهي تشكل نقطة ضعف لان جنديين علي عامود واحد يسهل علي اللاعب الاخر ايقافهم بجندي واحد
    وهناك ايضا الجندي السالك وهو الجندي الذي لاتوجد امامه اي جنود تعيقه منالتقدم للامام والترقية وهنا سيضطر الخصم لايقاف ذلك الجندي بالقطع ممايقلل من دور هذه القطع في المباراة حيث تتخذ اوضاع دفاعية
    وهنا انواع اخري من الجنود وكلمة انواع هنا اعني بها شكلها ووضعها علي لوحة الشطرنج
    مثل الجندي المعزول وهو الجندي الذي لاتحميه اي جنود اخري من قواته وتضطر القطع لحمايته من هجوم الخصم
    الجنود المعلقة وهي جنديين بجوار بعض وعلي اعمدة مفتوحة اي ليس هناك جنود لدي الخصم علي هذه الاعمدة
    وتتعرض لهجوم قطع الخصم
    اضع هنا القيمة التقريبية لقطع الشطرنج واوضحها بامثلة


    الجندي(البيدقـ


    الملكهـ.(الوزير


    الحصـانـ


    القلعه(الرخ!


    الضابط(الفيـل


    الملك



    تـإأبـــــــع } ~


    _________________



    ███ 1050 Subs ( ✔ )
    █████ 1100 Subs ( ✔ )
    ██████ 1150 Subs ( ✔ )
    ███████ 1200 Subs ( ✔ )
    ████████ 1250 Subs ( ✔ )
    █████████ 1300 Subs (✔ )
    ██████████ 1350 Subs ( ✔ )
    ███████████ 1400 Subs ( ✔ )
    ████████████ 1500 Subs ( ✔ )
    █████████████ 1600 Subs ( ✔ )
    ██████████████ 1700 Subs ( ✔ )
    ███████████████ 1800 Subs( X )
    ████████████████ 1900 Subs ( X )
    █████████████████ 2000 Subs ( X )
    avatar
    GAMEZER
    Admin
    Admin

    ذكر الثور الثور
    عدد المساهمات : 95
    نقاط : 200169
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ الميلاد : 03/05/1997
    تاريخ التسجيل : 04/05/2011
    العمر : 19
    الموقع : ابطال قيمزر
    العمل/الترفيه : كورة قدم
    المزاج : ممتاز

    رد: شرح كيفيهْ , اللعب / .. بالشطرنج الجزء2}~

    مُساهمة  GAMEZER في الخميس مايو 26, 2011 1:10 pm

    ا يقيم بقيمة لان خسارة الملك تعني نهاية المباراة وخسارة الملك تتم بانيموت بنتيجة لهجوم قطع الخصم عليه وعدم التمكن من الدفاع عنه او تحريكه
    والقيمة هنا تقريبية
    كمثال فيل انتشر في مكان جيد ويهاجم قطع للخصم هل يمكن ان تتساوي قيمته المادية التقريبية مع فيل لم يتحرك وليس لديه اي حركة ممكنة
    بالطبع لا
    وعلي اللاعب الجيد ان يضع قطعه في امكن جيدة ترفع من قيمتها ويقوم بنشر كلقطعه فهذا يعطيه امكانية للهجوم والدفاع بشكل جيد علي العكس نجد ان اللاعبالذي لم ينشر قطعه يعاني في المبارة ويتعرض لهجوم قطع الخصم ويخسر بسرعة
    وفائدة هذه القيم تظهر عند المبادلة او تكسير القطع
    فنجد مثلا لاعب يبادل قطعة لديه انتشرت وفي مكان جيد بقطعة اخري للخصم تعاني من عدم امكانية الحركة او الهجوم او تكون في وضع دفاعي
    ان الاعب هنا خسر جزء هام من قوته بمابدلة قطعة هجومية جيدة بقطعة خاملة للخصم
    لان مبادلة القطع يجب ان يدرك اللاعب اهميتها وان تكون تخدم موقفة في المباراة ولا تكون بشكل عشوائي
    قطعة الفيل
    بالطبع نعلم جميعا كيف يتحرك الفيل ولكن هل نعلم ما هي مميزاته وما هي نقاط ضعفه
    وكيفية الاستفادة القصوي من الفيل
    اولا نضع الفيل في موقعه الابتدائي علي لوحة الشطرنج ونحسب عدد المربعاتالتي يستطيع الفيل ان يهاجمها سنجدها سبعة مربعات في اتجاهين
    والان نحركه خطوة واحدة للامام سنجد انها 9 مربعات في اربع اتجاهات
    ونحركه خطوة اخري للامام في اتجاه منطقة الوسط سنجد انها 11 مربع في اربع اتجاهات ومرة اخري للامام في احد مربعات الوسط سنجد ان العدد وصل الي 13 مربع في اربع اتجاهات ويسيطر علي اطل وترين بالرقعة
    معني هذا ان الفيل يكون في اقوي مكان له في منطقة الوسط او بالقرب منهاوهنا ايضا معلومة هامة دوما نبحث للفيل عن الاوتار الطويلة التي تعطيهحرية الحركة وتجنب وضع الفيل في طرف اللوحة قدر الامكان حيث تكون حركتهمحدودة جدا
    والان اتحدث ان امكانيات الفيل في كل مرحلة للدور واهميته
    1- مرحلة الافتتاح
    نجد ان انتشار الفيل امر ضروري في هذه المرحلة لتسهيل عملية التبيت هناكايضا مكان العديد من الافتتاحيات نجد ان الفيل ينتشر بها وهو المربع g2للابيض و g7 للاسود وهو لايجاد المزيد من الحماية للملك خلال عملية التبيتكما انه من هذا الموقع يقوم بالهجوم علي الوسط اي له مميزات دفاعيةوهجومية في وقت واحد ويسمي بفيل الفيانكيتو
    كما هناك عملية نشر الفيل ليقوم بتسمير احصنة الخصم وعملية المسمار هنا نقطة هامة والبعض يسميها الربط
    وهي ان يكون الفرس مثلا مع الوزير او الملك علي وتر واحد ويقوم الفيلبمهاجمة الحصان مما يمنع حركته وهي عملية تمهيدية دوما في مرحلة الافتتاحلعميات وسط الدور
    2- مرحلة وسط الدور
    ان استخدام اللاعب الجيد للفيل في هذه المرحلة امر لابد منه نجد العديد مناللاعبين يفرغون مربعات بالوسط من الجنود لايجاد مكان للفيل لعملية الهجومعلي الخصم كما نجد عميات لتكسير فيل الخصم الفيانكيتو الذي تحدثت عنهلاضعاف موقف الملك
    كما ان هناك ميزة اخري يعرفها المحترفون من اللاعبين وهي ميزة الفيلان
    اي يمتلك احد اللاعبين فيلان مقابل فيل وحصان او حصانين وهي ميزة تعطيافضلية في وسط الدور والنهايات لان الفيل اسرع من الحصان في الحركة اييستطيع ان يهاجم ويدافع في وقت واحد
    3- مرحلة النهايات
    هناك عدة نقاط يجب ان نهتم بها خلال النهايات التي يكون بها افيال
    وهي ان نضع دوما الجنود علي عكس لون فيل الخصم ليكون فيل الخصم سلبي ولايستطيع الهجوم وهذا في حالة امتلاك الطرفين لفيلان من نفس اللون اي فيلانعلي مربعات بيضاء مثلا
    اما في حالة انعكاس الوان الفيلان وتسمي نهاية افيال متعاكسة الافضل ان نجعل الجنود علي نفس لون الفيل الذي نمتلكه
    وبالطبع لكل قاعدة استثنائات ولكن هذه امور متقدمة جدا ويجب ان تكون بامثلة خالصة توضيحية وذلك في المتسويات المتقدمة
    كما ان هناك نقطة فنية اخري لايعلمها الاغلبية وهي ان الفيل بامكانه ان يكسب نقلة علي عكس الحصان
    ما معني ان نكسب نقلة في بعض الاوضاع نحتاج ان يكون اللعب علي الخصم وليسعلينا وغاليا ما تحدث هذه الاوضاع في مرحلة النهايات بمكان الفيل القيامبهذه العملية عكس الحصان اي ان اللاعب يقوم بعمل خطوات معينة لايجادالموقف مرة اخري ولكن النقلة تكون للخصم
    قطعة الحصان
    الحصان او الفرس قطعة هامة جدا في المباريات في النواحي التكتيكة والدفاعية والهجومية حيث لها ميزة لا تتوافر في اي قطعة اخري
    وهي امكانية القفز من فوق القطع فهي القطعة الوحيدة التي يمكنها التحرك اول نقلة كمثال بسيط جدا لامكانيتها الفنية
    بداية نضع الفرس في مكانه الابتدائي نجد ان له ثلاثة اماكن متاحة للحركة
    ويتغير عدد المربعات المتاحة بتغير وضع الحصان فنجد انه اقوي ما يكون فيمنطقة الوسط والمربعات المحيطة بالوسط فبامكانه الهجوم والسيطرة علي 8مربعات وهو عدد لا يصل له سوي الوزير ايضا
    بينما تقل امكانيات الحصان كلما اقترب من اطراف الرقعة وتكون امكانياته محدودة جدا في المناورات
    اهم ما يميز الفرس هو امكانية الهجوم المزدوج وهو الهجوم علي اكثر من قطعةفي وقت واحد وهي ما يجب دوما علي اللاعب الجيد البحث عنه وتفريغ مربعاتلتمركز الحصان في الوسط بشكل جيد
    ما يعيب الفرس هو بطء الحركة ولكن هذا البطء يعوضه الضرب علي مربعات كثيرة لو كان في موقف جيد
    كما ان للفرس ميزة هامة وهي في حالة الهجوم به علي الملك لايوجد سوي حلينان يتحرك الملك او ياكل الحصان علي عكس باقي القطع حيث من الممكن ان نضعاي قطعة اخري في الطريق لتغطية الكش ولذلك هجوم الحصان علي الملك يعد هجومقوي جدا
    اما في مرحلة النهايات نجد ان الحصان يعد اضعف نسبيا من الفيل لبطء حركتهالا في المواقف المغلقة وهي التي يكون فيها عدد كبير من الجنود
    كما يجب ان ننتبه لان الحصان يغير لون المربع كل مرة فهو ينتقل من الابيض للاسود وهكذا
    وهذه نقطة قد تبدو بسيطة ولكن هناك قيمة فنية لها يعرفها الخبراء
    علينا دوما تجنب وضع الحصان علي طرف اللوحة حيث سيكون في اضعف مكان له
    كما يجب ان نعرف ان الحصان من افضل القطع في الدفاع عن الملك دوما
    القلعة
    وهي قطعة هحومية سريعة جدا ومؤثرة جدا
    القلعة تحتاج الي ما يسمي بالعامود المفتوح للهجوم من خلاله
    ما هو العامود المفتوح ؟
    هو العامود الذي لاتوجد به اي جنود للطرفين
    لكي يمكن للقلعة النفاذ الي قطع الخصم والهجوم عليها
    القلعة في اي مكان بالرقعة نجد ان لها 14 مربع للتحرك فيه وهو عدد يفوق اقصي ما يستطيع الفيل الوصول اليه
    ولذلك لا يهم اين نضع القلعة انما المهم ان يكون لها مجال فسيح للحركة ولا تحدها حركة القطع الزميلة
    للقلعة دور هام في بداية الدور فهي تقوم بعملية تامين الملك بحركة التبيتالهامة والتي تنتقل بها القلعة الي قرب منتصف الرقعة تمهيدا لاشتراكها فيالهجوم
    ونعتبر ان مرحلة الافتتاح انتهت دوما بان تكون القلعتان متصلتان علي الصف الاول الي لاتكون هناك اي قطعة بينهم
    بمعني ان كل القطع تم انتشارها وتم تامين الملك بالتبيت
    وهنا يبدا اللاعب للتفرغ لمرحلة الوسط والهجوم علي الخصم
    وعلي اللاعب في وسط الدور وضع القلاع في اماكن جيدة في الاعمدة المفتوحةاو التي يمكن فتحها بمعني انه يمكنه مبادلة جنود الخصم لفتح العاموداللاعب الذي يجيد استخدام الطاقة الكامنة للقلعة يستطيع الفوز بسهولة
    وفي مرحلة النهايات نجد ان ما يقرب من نصف مباريات الشطرنج تنتهي بنهايةالقلعة وجنود وهنا يجب دراسة هذه المرحلة بعناية ومعرفة الخفايا التي تكمنبها
    ومنها علي سبيل المثال لا الحصر في حالة امتلاكك لجندي سالك تريد ترقيتهمن الافضل ان تضع قلعتك خلفة وليس امامه او علي الصف ليمكنك دفع الجنديبسهولة
    كما ان افضل مكان تهاجم منه جنود خصمك من خلفها وليس من امامها لسهولة الفوز بها
    كلما اجدت وضع قلعتك في مكان جيد كلما اتيحت لك افكار اكبر واشمل للفوز
    كما ان هناك تكتيك هام جدا وهو عملية وضع القلعتان في عامود واحد او علي صف واحد لمهاجمة الخصم
    او محاصرة ملك الخصم هذه الميزة تعطي لك سيطرة شبه كاملة علي هذا العامود او الصف
    وعلي اللاعب الجيد عدم تمكين الخصم من السيطرة علي الاعمدة المفتوحة وذلك بوضع قلعته امام قلعة الخصم ومبادلتها
    كما يجب علينا الانتباه لنقطة مهمة جدا
    في بداية الادوار وهي ما هو مستقبل القلعتين اين سنضعهم ما هو العامودالذي ستحتله قلعتي وما هي الاعمدة التي يجب ان احتلها واقوم بالمبادلةعليها وهل هذا العامود يمكن للخصم بسهولة مبادلة القلاع من خلاله
    حتي لا اقوم بفتح المجال للخصم لتبسيط الامور بشكل سريع وهذا في حالة الرغة في الفوز علي الخصم
    كما ان القلعة بمعاونة الملك في النهاية تستطيع اماتة ملك الخصم وهي ميزة لاتتوافر في الفيل او الحصان مثلا

    الوزير (الملكة)
    تـإأبـــــــع } ~


    _________________



    ███ 1050 Subs ( ✔ )
    █████ 1100 Subs ( ✔ )
    ██████ 1150 Subs ( ✔ )
    ███████ 1200 Subs ( ✔ )
    ████████ 1250 Subs ( ✔ )
    █████████ 1300 Subs (✔ )
    ██████████ 1350 Subs ( ✔ )
    ███████████ 1400 Subs ( ✔ )
    ████████████ 1500 Subs ( ✔ )
    █████████████ 1600 Subs ( ✔ )
    ██████████████ 1700 Subs ( ✔ )
    ███████████████ 1800 Subs( X )
    ████████████████ 1900 Subs ( X )
    █████████████████ 2000 Subs ( X )
    avatar
    GAMEZER
    Admin
    Admin

    ذكر الثور الثور
    عدد المساهمات : 95
    نقاط : 200169
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ الميلاد : 03/05/1997
    تاريخ التسجيل : 04/05/2011
    العمر : 19
    الموقع : ابطال قيمزر
    العمل/الترفيه : كورة قدم
    المزاج : ممتاز

    رد: شرح كيفيهْ , اللعب / .. بالشطرنج الجزء2}~

    مُساهمة  GAMEZER في الخميس مايو 26, 2011 1:11 pm

    قوة الوزير تكمل في مساعدته للقطع الصغيرة في الهجوم نظرا لحرية الحركة الكبيرة التي يتمتع بها الوزير
    وفي وصف سريع للوزير هو يتحرك مثل القلعة والفيل اي علي الاعمدة والاوتار
    ولو وضعنا الوزير علي رقعة خالية في موقعه الابتدائي نجد ان له 21 مربع للحركة وهم 14 كالقلعة و7 كالفيل
    وكلما اقتربنا بالوزير من منطقة الوسط التي يكون فيها في اقوي مكان له نجد ان له 27 مربع للحركة وهو ما يقترب من نصف الرقة 32 مربع
    ولو رجعنا للفيل والقلعة نجد ان النصائح الدائمة هي الاعمدة المفتوحة والاوتار الطيل بالنسبة للفيل
    ويجب علينا اتباع هذه الافكار ولكن بحذر لان الوزير من القطع التي منالسهل علي الخصم مهاجمتها ونضطر للدفاع عنها فلذلك يجب توخي الحذر عندالقيام بنقلات للوزير لتكون في مكان لايمكن للخصم مهاجمته بسهول ممايعرضنا لفقدان نقلات هامة في بداية او وسط الدور
    ان الدفع بالوزير في بداية المبارة للهجوم امر خاطئ تماما وبامكان اي لاعبمتفهم لقواعد اللعبة التفوق علي خصمه الذي قام بالانتشار والهجوم بالوزيرمبكرا
    مهمة الوزير هي مساعدة القطع علي الهجوم علي نقاط الخصم الضعيفة
    بمعني لو اردا الضغط علي قطعة او جندي نجد ان القطع املهاجمة اولا هي الفيل او الحصان او القلعة مثلا ثم من خلفها الوزير
    حتي لايتعرض لهجوم قطع الخصم بسهولة
    والوزير يمكنه اماتة ملك الخصم بمساعدة الملك وهذه الميزة تتوفر في الوزير والقلعة فقط وسياتي الحديث عنها في موضوع الملك باذن الله
    كما ان دور الوزير في النهايات امر هام جدا لان الرقعة تكاد تكون خالية منالقطع وهناك مربعات عديدة خالية من هجوم الخصم ويتمتع وقتها الوزير بحريةحركة اكبر من وسط الدور واللاعب الجيد هو الذي يتمكن من استغلال قوةالوزير في هذه المرحلة في الهجوم وليس الدقاع
    كما ان هناك نقطة فينة هامة جدا
    في حالة هجوم الخصم علي احد القطع لدينا او الجنود يجب اولا ان نفكر فيكيفية الدفاع عن هذا التهديد نجد ان بعض اصحاب الخبرة البسيطة يدافعونبالوزير وهذا امر خاطئ لانه يحد من امكانيات الوزير الهجومية
    ويعتبر الوزير من اضعف القطع الدفاعية وذلك ليس اضعف امكانيات الوزير ولكنلقوته الهجومية التي تفقدها ان ذاك فعلينا الابتعاد عن وضع الوزير في موقفدفاعي والبحث له دوما عن موقف هجومي جيد ليعاون القطع الاخري علي الهجوم

    الملك

    الملك هي اهم قطعة لديك حيث ان محاصرة الملك واماتته بقطع الخصم تعني خسارة المباراة
    الملك يختلف دوره خلال المباراة في كل مرحلة
    بداية في مرحلة الافتتاح يجب عليان تامين الملك بعملية التبيت مع القلعةوهي التي تؤمن للملك موقفا امنا في احد الاجنحة مع القلعة سواء في جناحالملك او جناح الوزير وشروط عملية التبيت هي ان لايكون كلا من الملكوالقلعة قد تحركا من قبل ولا تكون بينهم اي قطعة من قطع الشطرنج سواء منقطع الخصم او القطع الصديقة
    الا يكون احد المربعات التي يمر بها الملك خلال عملية التبيت مضروبا من قطع الخصم
    وتتم خطوة التبيت لتامين الملك ونشر القلعة قرب الوسط تمهيدا للهجوم
    وللتدليل علي اهمية التبيت نجد ان ما يزيد عن 98% من مباريات الشطرنج المنتظمة يقوم فيها الطرفان بالتبيت
    واعني مباراة الشطرنج المنتظمة هي التي تدور بين لاعبين يلعبان باسس وقواعد الشطرنج السليمة
    والطرف الذي لايقوم بعملية التبيت يكون معرضا للهجوم والخسارة بسبب تواجد ملكه في منتصف الرقعة
    وفي مرحلة الوسط نجد ان الهجوم علي الملك من الخصم هو استراتيجية للعديدمن اللاعبين بتكثيف الهجوم علي ملك الخصم لاحداث ثغرات في موقفه وهو خياراللاعب الهجومي الاول وهناك العديد من الافتتاحيات التي تؤدي الي مواقفتسمح بافكار للهجوم علي ملك الخصم وخاصة في الدفاع الصقلي والدفاع الهنديللملك
    اما في مرحلة النهايات نجد ان دور الملك يختلف اختلافا شاملا
    فمن تامين الملك والدفاع عنه الي الهجوم به ومعاونة الجنود والقطع للهجوم والترقية
    حيث تكون القطع قد اصبحت اقل علي الرقعة وياتي دور الملك لمساندة القطع
    بالطبع كلنا نعلم ان الملك يتحرك خطوة واحدة في اي اتجاه بشرط الا تكون هناك قطع للخصم تسيطر علي المربع الذي يتحرك اليه الملك
    وفي حالة حصار الملك ومهاجمته من قطع الخصم ولا توجد اي وسيلة للدفاع عنه يعتبر الملك قد مات وتنتهي المباراة
    وهناك طرق عديدة للتخلص من هجوم الخصم
    1- تحريك الملك وهو امر لابد منه في حالة الكش ملك بجندي او حصان ( او اكل القطعة المهاجمة للملك )
    2- اكل او اخذ القطعة التي تهاجم الملك
    3- التغطية بقطعة علي القطعة المهاجمة وهي تصلح مع الكش ملك بالقلعة والفيل والوزير
    وهناك ايضا في مرحلة النهايات امر هام جدا وهو المقابلة وهو من له حق النقلة ومناورات الملكين لترقية احد الجنود
    بعض المسميات الهامة في لعبة الشطرنج حيث انها تعرفنا بعض الافكار التي يجب ان نتبعها في اداء المباريات



    1- الهجوم المزدوج
    وهو يعني الهجوم علي نقطتين ضعف لدي الخصم في وقت واحد كمثال هجوم الحصانعلي الوزير والملك في وقت واحد او اي قطعتين بحيث لايتسني للخصم الدفاعسوي عن واحدة فقط ويجب علي لاعب الشطرنج دائما حماية كافة قطعه حيث انوجود احد القطع بدون حماية كافية يسمح للخصم بالقيام بمثل هذا الهجوم

    2- الربط او المسمار
    وهو يعني قيام احد القطع بالهجوم علي قطعة تحتمي خلفها احد القطع الهامةوالاكبر من ناحية القيمة المادية وتعتبر القطعة المسمرة في اضعف وضع لهافي هذا الوقت علي اللاعب الجيد عدم تعريض نفسه للربط وفي حال تعرضه لهذايجب حماية القطعة المربوطة وطرد القطعة المهاجمة للخصم وعدم الاستهتاربهذا التهديد
    اهمية الربط تكمن في انه لاتوجد مباراه شطرنج لايتم فيها عملية الربط وعلياللاعب في حال هجومة علي احد القطع وربطها زيادة الضغط الهجومي عليها بقطعاخري حتي يتسني له سقوط تلك القطعة والفوز بها
    ان من يفهم هذا العنصر جيدا يستطيع ان يحسم العديد من مبارياته بطريقة فنية وجميلة ويجب الاهتمام بهذه النقطة دوما وعدم اغفالها

    3- الابعاد
    وهي نقطة اخري فنية تحدث نتيجة تكليف احد القطع باكثر من مهمة كمثال بسيطاحد القطع تقوم بحماية قطعتين في وقت واحد فاذا قمنا بمبادلة احد تلكالقطعتين ماذا يحدث القطعة المدافعة تقوم باخد القطعة وتترك القطعة الاخريبدون حماية وهو امر يتيح لنا في هذه الحالة الفوز بالقطعة الاخري
    ان هذا التكتيك ينشا بسبب عدم خبرة الطرف الاخر وقيامه بحماية قطعه بشكلخاطئ ويجب لعدم الوقوع فيها عدم تكليف احدي القطع بكل الدور الدفاعي وانمايتم تنسيق بين القطع من اجل ذلك لان لاعب الشطرنج الذي يجيد الدفاع بالقطعهو لاعب جيد ومتفهم لاصول اللعبة

    4- الكش بالكشف
    وهذه المهارة تنشا نتيجة لتعرض ملك الخصم لهجوم من قبل قطع الطرف الاخرويقوم اللاعب المهاجم بتحريك احد القطع ليسمح لقعة اخري تختفي خلفهابالهجوم علي ملك الخصم مما يؤدي الي الفوز المادي حيث ان القطعة التي اقومبتحريكها يجب ان تهاجم بقوة احد القطع الاخري لانه في هذا الوقت سيكونالخصم يدافع عن الملك ولايمكنه الدفاع عن التهديد الاخر

    5- الكش المزدوجة
    وهي اخر انواع الهجوم علي الملك وتعني الهجوم عليه بقطعتين في وقت واحدوفي هذه الحالة يكون الملك معرضا لهجوم شديد وخطير جدا ويجب علي لاعبالشطرنج توفير الحماية الكافية للملك طوال المباراة وعدم التهاون في تهديدالخصم للملك لانه قد يخسر المباراة بسبب موت ملكه رغم تفوقه المادي
    الافتتاحيات
    تمر مباراة الشطرنج بثلاث مراحل
    الافتتاح ... الوسط ا...لنهايات
    الافتتاح اهم مرحلة وتحتاج لدراسة كبيرة جدا ومستمر
    الافتتاح هو النقلات الاولي التي يقوم بها اللاعبان لنشر القطع وهي متنوعة في طرقها وافكارها
    اهم مبادئ تلك المرحلة الانتشار وتامين الملك كما سبق وان ذكرت من قبل ويمكن الرجوع لبداية الموضوع ومراجعة تلك النقاط الهامة
    تنقسم الافتتاحيات في افكارها الي ثلاثة انواع
    1- اللعب المفتوح
    2- اللعب المغلق
    3- اللعب نصف المفتوح
    ماذا تعني تلك المسميات
    اولا اللعب المفتوح
    وهو يشمل اغلب الافتتاحيات التي تبدا بجندي الملك
    وتعني ان هناك اشتباكات مبكرة من بداية المباراة وبدون مناورات طويلةوغاليا ما يلجا لها اللاعبين اصحاب المهارة التكتيكة لحسم الامور سريعا فيمرحلة الوسط
    اللعب المغلق وهو اغلب ما يكون بجندي الوزير او جندي فيل الوزير
    وهو يهتم ببناء الدور وتمركز القطع بشكل جيد استعداد لخوض مناورات طويلة في وسط الدور
    وهناك مدرستين ضمت العديد من ابطال العالم في صراع دائم وابدي بين هذان الفكران في اللعب
    هل تهاجم مبكرا وتاخذ المبادرة سريعا ام تناول وتكون اكثر صبرا من خصمك ومستعد له بموقف قوي ومنظم
    ثالثا اللعب النصف مفتوح
    وهي افتتاحيات تعتني بنفس فكر بناء دور قوي ولكن تكون القطع جاهزة دائما للاشتباك السريع مع الخصم ان وجد
    والان ساذكر اهم اسماء الافتتاحيات مع معلومات عنها
    وقبل ان ادخل في الموضوع يجب ان نعرف ان اغلب الافتتاحيات تسمي باسماء اول لاعب مارسها او المدينة التي ظهرت فيها
    1- الطابق الهادي او الايطالي او الجوكوبيانو
    وهو من اشهر وابسط افتتاحيات الشطرنج ويقوم فيها الاسود بانتشار القطع بشكل قريب جدا من الابيض وتكون فيها تنويعات شرسة جدا
    2- جامبيت الملك
    واحد من اشهر افتتاحيات القرن الماضي وقدم الابطال القدام تابلوهات فنيةرائعة في هذا الافتتاح ولكنه اختفي الان مع تطور الفكر الدفاعي في الشطرنج
    وكلمة جامبيت هي تضحية جندي في مرحلة الافتتاح لضمان انتشار سريع للقطع في حال انشغال الخصم بالدفاع عن هذا الجندي
    3- الروي لوبيز او الطابق الاسباني
    واحد من اهم تفريعات الشطرنج ولا يوجد لقاء في نهائيات بطولة العالم يخلومن دور او اكثر لهذا الافتتاح الثري بافكار هجومية ودفاعية ويتحول لكلانماط اللعب في نفس الدور من لعب مفتوح او مغلق وتوجد بداخله العديد منالتفريعات
    مثل التكسير والتكسير المتاخر وتشيجورين وبراير والمفتوح
    4- بتروف
    وهو تفريع يبادر الاسود فيه بالهجوم وتصفية الوسط من اجل الحصول علي موقفمتساوي في الوسط وهو منتشر بين ابطال العالم هذه الفترة من اجل عدم الدخولفي مخاطرات مجهولة
    5- الدفاع الفرنسي
    وهو واحد من اقوي ردود الاسود ويعتمد علي فكرة الوسط المغلق ومهاجمة الوسطمن طرف الاسود وبينما يمتلك الابيض مساحة اكبر للهجوم يقوم الاسود بتنفيذافكار الهجوم المضاد
    6- الدفاع الصقلي او السيسيليان
    اكثر تفريعات الشطرنج ممارسة
    واول نقلة فيه هي
    e4 - c5
    ولا تخلو بطولة عالم او بطولة دولية من ما يقارب 30% من هذا التفريع القوي للطرفين
    ان لجوء الاسود لهذا الافتتاح يعني انه يسمح للخصم بالهجوم عليه مقابل الحصول علي فرص هجومية حقييقة هو ايضا
    ونجد ان هذه المباريات تكون شرسة وحادة والهجوم فيها يكون اغلب الوقت موجهللملك ولا انصح المبتدئين بممارسة هذا الافتتاح الا بعد دراسة وتاني كبيرين

    - افتتاح اليخين
    وهو سمي باسم بطل العالم في الاربعينيات من القرن الماضي والوحيد من ابطالالعالم الذي توفي وهو بطلا للعالم عقب الحرب العالمية الثانية
    وفكرة هذا الافتتاح تقوم علي ان الاسود يسمح للابيض باحتلال الوسط بالجنودعلي ان يتولي الضغط علي هذه الجنود مع محاولة الاستفادة من المساحاتالخالية خلف الجنود للهجوم المضاد ولا ينصح به لللاعبين الجدد لما فيه منافكار عميقة واستراتيجية تحتاج الي خبرات كبيرة
    8- دفاع بيرك او مودرن دفنس
    وهو واحد من التفريعات الحديث ويقوم علي فكرة الفيل الفيانكيتو في جناحالملك الذي يدافع ويهاجم ويقوم الاسود بالهجوم علي مرعات الوتر الطويلالاسود محاولا فتح الطريق لفيه والابيض يستغل المساحة التي يحصل عليها
    للهجوم المميت علي ملك الخصم ودائما تاتي مباريات هذا الافتتاح قوية وشرسة
    9- طابق الوسط e4-d5
    واحد من الافتتاحيات القديمة والذي عاد بقوة في الاونة الاخيرة ويقوم عليفكرة فتح عامود الوزير للاسود والحصول علي حرية حركة كبيرة مقابل بعضالمساحة للابيض
    10 - دفاع الكاروكان e4-c6
    وهو واحد من اوقي الدفاعات للاسود من ناحية حرية الحركة وسهولة المناوراتولكن دوما طموح الاسود فيه التعادل وليس الفوز عكس الدفاع الصقلي الذييسعي فيه الاسود للفوز من اول نقلة
    ومارس هذا التفريع العديد من ابطال العالم هو والدفاع الصقلي والدفاعالفرنسي كاشهر افتتاحيات مارسها ابطال العالم ولعبت في النهائيات مع الرويلوبيز
    11- الاسكوتش او الطابق الاسكتلندي
    e4-e5
    nf3-nf6
    d4
    وهذا الافتتاح من افتتاحيات جندي الملك ولكن يمارس الان بشكل كبير جدا ودائما ما تاتي مباريته حادة وتكتيكية
    معجم وجيز للمفردات الفنية

    1-
    adouber و معناها : أصلح - رمم... و تقال عندما يلمس اللاعب قطعة ما فوق الرقعة و لا يرغب في تحريكها أوأخذها بل يريد وضعها في مكانها الصحيح وسط الخانة تماماً. و القانون يفرضعلى اللاعب إعلان ذلك بصوت مسموع, و إلا فسوف يجد نفسه مجبراً على تحيركالقطعة التي لمسها إن كانت قطعته.
    2- الانتشار: تحريك القطع لتشارك باللعب بشكل فعلي و لتهديد الخصم.
    3- باطة :
    4- بليتز : Blitez د ست سريع ( د ست يعني لعبة)
    5- تغطية : وضع اللاعب قطعة من قطعه بشكل يفصل بواسطتها ما بين ملكه المكشوش وقطعة الخصم المسببة لهذا الكش .
    6- تهديد مزدوج : عندما يطلب البيدق قطعتين دفعة واحدة .
    7- جامبيت : تضحية اللاعب إرادياً ببيدق أو أكثر في بداية اللعب في سبيل الحصول على وضع هجومي أو على أفضلية في الانتشار .
    8- جناح : الجانب الأيمن أو الأيسر من الرقعة .
    9- الحوافي : عبارة تشير إلى سلسلة الخانات المحيطة بالرقعة.
    10- خط مفتوح : عمود خال نهائياً من البيادق و يقال عنه غالباً: عمود مفتوح .
    11- الخطوط : عبارة عامة للدلالة على الصفوف و الأعمدة و الأوتار .
    12- الخطوة أو النقلة : حركة القطعة أو البيدق
    13- الخطة أو التركيب : مناورة مع التضحية .
    14- الربط : يقال عن قطعة ما أنها مربوطة عندما لا تستطيع التحرك لأن فيحركتها تعرض ملكها للكش أو لأن حركتها تؤدي إلى خسارة قطعة ثقيلة أو خسارةمادية بشكل عام.
    15- عمود مغلق : عمود يحتوي على بيدقين .
    16- عمود نصف مغلق : عمود ليس فيه ألا بيدقٌ واحدٌٌ .
    17- القطع الثقيلة : الوزير و الرخ .
    18- القطع الخفيفة : الفيل و الحصان .
    19- قطعة مطلوب : أي أن الخصم يستطيع أخذها إذا شاء.
    20- الكش : أي أن الملك مهدد بقطعة تعود للخصم .
    21- الكماشة : انتشار الفيلة بشكل تحتل فيه الأوتار الطويلة.
    .....
    تـإأبـــــــع } ~


    _________________



    ███ 1050 Subs ( ✔ )
    █████ 1100 Subs ( ✔ )
    ██████ 1150 Subs ( ✔ )
    ███████ 1200 Subs ( ✔ )
    ████████ 1250 Subs ( ✔ )
    █████████ 1300 Subs (✔ )
    ██████████ 1350 Subs ( ✔ )
    ███████████ 1400 Subs ( ✔ )
    ████████████ 1500 Subs ( ✔ )
    █████████████ 1600 Subs ( ✔ )
    ██████████████ 1700 Subs ( ✔ )
    ███████████████ 1800 Subs( X )
    ████████████████ 1900 Subs ( X )
    █████████████████ 2000 Subs ( X )
    avatar
    GAMEZER
    Admin
    Admin

    ذكر الثور الثور
    عدد المساهمات : 95
    نقاط : 200169
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ الميلاد : 03/05/1997
    تاريخ التسجيل : 04/05/2011
    العمر : 19
    الموقع : ابطال قيمزر
    العمل/الترفيه : كورة قدم
    المزاج : ممتاز

    رد: شرح كيفيهْ , اللعب / .. بالشطرنج الجزء2}~

    مُساهمة  GAMEZER في الخميس مايو 26, 2011 1:11 pm


    حالات خاصة

    الترقية :
    خاصة يمتاز بها البيدق يصبح نافذ المفعول عندما يبلغ البيدق الصف الثامن من الرقعة ( بالنسبة للأبيض) و الصف الأول (بالنسبة للأسود)...ويجب في هذه الحالة أن يتحول فوراً و في نفس الخطوة إلى قطعة يرغبها اللاعب- وزير - رخ - فيل - حصان - ويتعلق هذا الاختيار بمتطلبات الوضع. و لايؤثر عدد القطع على هذا الاختيار , إذ أن اللاعب يستطيع ترقية بيدقه إلىحصان ولو كان يمتلك حصانين ...إن وجود فرسين أو ثلاثة لمعسكر واحد يتماشىتماماً و قواعد اللعب بشرط أن تكون القطعة الزائدة هي حصيلة لترقية بيدق ,و تقوم هذه القطعة بدورها فوق الرقعة مباشرة.
    حالات التعادل

    هناك شروط ستة يمكننا من خلالها إعلان التعادل....

    1- الباطة : عدم القدرة على التحرك بقطعة أو ببيدق والملك غبر مطلوب.

    2- تكرار الوضع نفسه ثلاث مرات : أي عندما تعودإلى الوضع نفسه ثلاث مرات وعندما تكون النقلة لللاعب ذاته الذي بدأ بهاعندئذ يحق لكل من اللاعبين فرض التعادل...إن تخلي اللاعبين عن حقهم في طلبالتعادل في الوقت المناسب يفرض عليهم إكمال الدست و لا يجوز لأحدهمالمطالبة بحقه بعد تجاوز النقلات الثلاث ...

    3- الكش المستمر مع التكرار : عندما لا يستطيع الملك تجنب الكش المتتابع و المتكرر و تكون له في كل مرة يتعرض فيها للكش خانة يلجأ إليها .

    4- اتفاق الطرفين :إن الاتفاق الدبلوماسي نادرالوقوع بين الأصدقاء بينما هو كثير التكرار في المباريات التنافس علىالبطولة ... ولكبح هذه الظاهرة المسالمة و الهادئة فقد قرر الاتحاد الدوليللشطرنج (فيده) عد السماح بهذه الاتفاق قبل إتمام ثلاثين نقلة .

    5- عدم القدرة على الحصول على المات : يتطلبالمات الحد الأدنى من القوة الكامنة للقطع ... و إلا فسوف يكون اللاعب غيرقادر على فرض المات , ولو كان متفوقاً من الناحية المادية بشكل واضح ,مثال : ملك +حصان ضد ملك.

    6- قاعدة : النقلة الخمسون : تصرح هذه القاعدةبأن الدست قد انتهى بالتعادل تلقائيا ً عندما يؤكد اللاعب بأنه قد أتمالقيام بخمسين نقلة دون أخذ أي قطعة خلال ذلك .

    اتمنى وفقت بالشرح تقييمكم , وتحيآتي للجميـع ,

    أخوكم :ADMIN


    _________________



    ███ 1050 Subs ( ✔ )
    █████ 1100 Subs ( ✔ )
    ██████ 1150 Subs ( ✔ )
    ███████ 1200 Subs ( ✔ )
    ████████ 1250 Subs ( ✔ )
    █████████ 1300 Subs (✔ )
    ██████████ 1350 Subs ( ✔ )
    ███████████ 1400 Subs ( ✔ )
    ████████████ 1500 Subs ( ✔ )
    █████████████ 1600 Subs ( ✔ )
    ██████████████ 1700 Subs ( ✔ )
    ███████████████ 1800 Subs( X )
    ████████████████ 1900 Subs ( X )
    █████████████████ 2000 Subs ( X )

    النجم
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 51
    نقاط : 53
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/08/2011

    رد: شرح كيفيهْ , اللعب / .. بالشطرنج الجزء2}~

    مُساهمة  النجم في الأربعاء أغسطس 03, 2011 1:27 pm

    تسلم

    ويعطيك العافية

    Exclamation

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 24, 2017 3:11 pm